أهمية تهوية المنزل

أهمية تهوية المنزل

يعد القيام بتهوية المنزل من أحد تلك الأمور الهامة للغاية لصحة الإنسان ، و ذلك من أجل التخلص من الأتربة أو الغبار والتي يتسبب بقاؤها في المنزل في العديد من الأمراض للأشخاص المتواجدون داخله مثال أمراض الحساسية هذا علاوة على أن القيام بتهوية المنزل وخصوصاً في وقت الصباح الباكر له العديد من الفوائد الصحية ، و ذلك يكون عن طريق فتح جميع المنافذ الموجودة به من أجل تمكن أشعة الشمس من الدخول إلى المنزل بكامل أرجائه ، حيث أن دخول أشعة الشمس إلى المنزل ستكون كفيلة للتخلص من العفن والرطوبة أو تجمع الحشرات الصغيرة ، والتي لا ترى بالعين المجردة ، حيث تكمن خطورة عدم القيام بتهوية المنزل سواء كان ذلك في فصل الصيف أو الشتاء على حد سواء بالتسبب في العديد من الآثار والأضرار السلبية للأفراد المتواجدون في المنزل ومنها شعورهم بالاكتئاب أو الضيق هذا إضافة إلى العديد من المشاكل الصحية ، و منها انتقال العديد من الأمراض المعدية إلى بعضهم البعض بكل سهولة وكنتيجة لعدم تغير الهواء مثال مرض الإنفلونزا ، ولذلك فأنه يجب المحافظة على القيام بتهوية المنزل وبشكلاً يومياً ، و العمل على تمكين أشعة الشمس من الدخول إليه لما في ذلك من أموراً ، و آثاراً إيجابية هامة للغاية لصحة الأفراد المتواجدون في داخله .

أهمية القيام بتهوية المنزل :– لتهوية المنزل أهمية عالية وكبيرة لصحة الأفراد المتواجدون داخله بل أنها لها العديد من الطرق والقواعد الواجب اتباعها في ذلك و منها :-

أولاً :- القيام بفتح نوافذ المنزل مع مراعاة إزالة الستائر من على تلك النوافذ وخاصة في فترة الصباح الباكر من أجل السماح بتجدد الهواء الداخلي بالمنزل ، و دخول أشعة الشمس إلى المنزل بكامل غرفه وأماكنه ، وذلك لمدة زمنية تتراوح من ساعة إلى ساعتان يومياً.

ثانياً :- مراعاة القيام بتهوية المنزل وخصوصاً بعد رش أي نوع من أنواع المبيدات الحشرية مع مراعاة القيام برش تلك المواد في الأوقات التي يكون المنزل فيها خالياً من أي شخص حتى لا تتسبب تلك المواد الكيميائية الموجودة في المبيدات في إلحاق الأضرار الصحية بالمتواجدين في داخل المنزل .

ثالثاً :- استغلال المراوح الكهربائية في عملية التهوية الخاصة بالمنزل وخاصة في فصل الصيف لما تلعبه من دور جيد في تحريك الهواء الداخلي بالمنزل وبالتالي إخراجه منه .

رابعاً :- الحرص على تهوية المنزل في أثناء إشعال دفاية الغاز أو دفاية الحطب في فصل الشتاء حتى لا يؤدي عدم تهوية المنزل إلى الضرر الصحي للأفراد أو الشعور بالضيق والاختناق.

خامساً :- القيام بتهوية المنزل وخصوصاً بعد التدخين وخصوصاً في حالة تواجد أطفال به أو كبار السن وذلك حتى لا يتسبب الدخان الخاص بعملية التدخين بإصابتهم بالأمراض المختلفة نتيجة تدخينهم السلبي لتلك المواد الموجودة في دخان السجائر أو شعورهم بالضيق من تلك الرائحة الكريهة له .

سادساً :- مراعاة القيام بتهوية المنزل وخصوصاً بعد عملية الطلاء الخاصة بجدرانه ، و ذلك من أجل التخلص من رائحة المواد الكيميائية المستخدمة في عملية الدهان علاوة على أضرارها الصحية .

سابعاً :– الحرص على تهوية المنزل في خلال فترات السفر أو عدم التواجد به لفترة طويلة وذلك يكون من خلال فتح النوافذ الخاصة بالمنزل قليلاً حتى تسمح بمرور الهواء في داخل المنزل .

ثامناً :- ضرورة القيام بتهوية الحمام وخاصة بعد عملية الاستحمام وذلك يكون من أجل السماح لبخار الهواء الناتج عنها بالخروج من الحمام وبالتالي منع تكون الرطوبة والعفن .

تاسعاً :- مراعاة تهوية المنزل بعد عملية النظافة الخاصة به مثال كنسه ، و ذلك من أجل التخلص من الأتربة والغبار الناتج عن ذلك والذي يكون ملئ بالميكروبات والجراثيم التي من الممكن أن تتسبب في الأضرار الصحية للأفراد المتواجدون داخله .

عاشراً :- الحرص على تهوية المنزل وخصوصاً عند وجود بعض النباتات الداخلية به من أجل السماح بدخول الهواء وأشعة الشمس لها .

إحدى عشر :– القيام بتهوية المطبخ وخصوصاً بعد الانتهاء من عملية إعداد الطعام من أجل السماح للأبخرة الناتجة عن عملية إعداد الطعام بالخروج ومنع تكون بخار الماء والرطوبة به هذا علاوة على التخلص من الروائح الخاصة بالأطعمة ومنع انتشارها في أرجاء المنزل .

أثنى عشر :- لتهوية المنزل أهمية كبيرة في التخلص من أي روائح كريهة أو غير مرغوبة موجودة به وبالتالي ضمان عدم تأذي الأفراد الموجودون داخله من تلك الروائح الغير مستحبة والتي من الممكن أن تصيبهم بالضيق .

تعريف الرهن

ويعرف باللغة الإنجليزية، باسم (mortgage)، وهو: اتفاقٌ بين طرفين، يتم وفقاً لعقد قانوني، ويمنح فيه الطرف الأول ملكيةً خاصةً به، للطرف الثاني، مع احتفاظ الطرف الأول بملكيته ضمن شروط معينة، وذلك مقابل الحصول على مبلغ مالي من الطرف الثاني.

ينتهي الرهن عند رد الطرف الأول للمال، بناءً على فترة زمنية يتم الاتفاق عليها، وفي حال تعذرت إعادة المال، يحق للطرف الثاني التصرف بالملكية الخاصة بالطرف الأول، عن طريق بيعها، أو استثمارها للحصول على المبلغ المالي الخاص به.

يعرف الرهن شرعاً، بأنه: جعل شيء ذي قيمة مالية، وثيقةً لحفظ رد دين ما، ويحق أخذ هذا الشيء، أو جزء منه، في حال عدم الوفاء برد الدين، مثال: وضع عقار ما تحت تصرف الدائن، حتى يعيد المدين قيمة الدين له، ويطلق على المدين مسمى (الراهن)، وعلى صاحب الدين مسمى (المرتهن)، وعلى الشيء الذي يقابل الدين مسمى (الرهن).

حُكم مشروعية الرهن
في التشريع الإسلامي، في القرآن الكريم، والسُنة النبوية الشريفة، وإجماع علماء الفقه الإسلامي، يعد الرهن جائزاً، وتشترط في صحته مجموعة من الشروط، وهي:

أن يكون كافة أطراف الرهن من العُقلاء.
تواجد الشيء الذي سيتم رهنه، أثناء توقيع العقد.
حصول المرتهن، أو من يوكله على ما سيتم رهنه.

أطراف عقد الرهن
يتكون عقد الرهن، من مجموعة الأطراف التالية:

العقد
هو الوثيقة التي توقع بين طرفي الرهن، الراهن، والمرتهن، ويتم بموجبه منح المرتهن الشيء المتفق عليه، والذي يدل على الرهن، مثل: وثيقة ملكية أصول غير منقولة، كالسيارات، أو المنازل، مقابل حصول الراهن على القيمة المالية التي تم الاتفاق عليها مسبقاً، قبل إعداد عقد الرهن.

الصيغة
هي الطريقة التي يتم من خلالها وقوع الرهن، مثل: أن يقول الراهن، للمرتهن، رهنتُ لك أرضي مقابل الدين الذي ستمنحني إياه، فيرد عليه الراهن: بالإيجاب، والقبول، وليس بالضرورة أن تكون الصيغة ثابتةً بنص معين، بل من الممكن أن يحدث الاتفاق بين طرفي الرهن، بالطريقة التي تدل على وقوع عقد الرهن.

المرهون
هو الشيء الذي سيتم رهنه، مقابل الحصول على الدين، وله مجموعة من الشروط التي يجب أن يمتاز بها، وهي:

وصفه بأنه عين، أي شيء غير مستثمر، ولا منفعة به، فلا يصحُ أن يقول الراهن للمرتهن، رهنتُ لك منزلي لتسكن به.
أن يقبل المرهون البيع، مثل: الأراضي.
أن يكون كاملاً، فمثلاً: لا يصح رهن قطعة من أرض، بل يجب رهنها كلها.

المرهون به
هو الدين الذي يحصل عليه الراهن، من المرتهن، مقابل الرهن، وله مجموعة من الشروط التي يجب أن يمتاز بها، وهي:

لا يجوز أن يكون مالاً مضموناً، أي مقابل عقود شراء.
لا يجوز أن يكون مالاً غير مضمون، مثل: الودائع المالية.
أن يكون الدين مالاً ثابتاً، فلا يجوز أن يكون من المال الذي يصرف على النفقات اليومية.
أن تكون قيمته واضحةً أمام الراهن، والمرتهن.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*